بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
1.
KPK & KEWENANGAN PENYADAPAN
Deskripsi masalah
Dunia peradilan dan hukum di Indonesia dewasa ini telah
mengalami perkembangan yang signifikan. Lembaga independen seperti KPK (Komisi
Pemberantasan Korupsi), yang mempunyai kewenangan melakukan penyidikan dan
penyelidikan terhadap kasus-kasus kriminal, korupsi, dan kejahatan HAM (Hak
Azasi Manusia) juga telah didirikan. Namun belakangan ini kewenangan lembaga
penyelamat uang negara itu mulai dipermasalahkan seiring mencuatnya kasus
penyadapan yang melibatkan orang-orang dalam di tubuh Polri, Kejaksaan dan KPK
sendiri. Sehingga timbul tanda tanya di masyarakat tentang efektifitas pola
kerja lembaga-lembaga penyidik tersebut.
PP. LANGITAN Tuban
Pertanyaan
a. Di manakah kedudukan dan kewenangan KPK dilihat dari kacamata
fikih?
Jawaban
a.
Kedudukan dan kewenangan KPK menurut
perspektif fikih dikenal dengan istilah waliyyul madhalim(Lembaga khusus
yang menangani tindak pidana), hal tersebut memandang kedudukan KPK dalam
pemerintahan RI adalah lembaga tinggi negara yang memiliki kewenangan menggali
bukti-bukti hukum dalam upaya memberantas tindak pidana korupsi.
REFERENSI
|
1. Al-Ahkam as-Sulthoniyyah, hlm. 80-81
2. Al-Ahkam as-Sulthoniyyah, hlm. 491
|
3.
Al-Khulashoh fi Ahkam adz-Dzimmah, Juz. I, hlm. 474
4.
Al-Fiqh al-Islami, Juz. 8, hlm. 371
|
1.
الأحكام السلطانية صـ 80-81
والذي يختص بنظر
المظالم يشتمل على عشرة أقسام فالقسم الأول النظر في تعدي الولاة على الرعية
وأخذهم بالعسف في السيرة فهذا من لوازم النظر في المظالم الذي لا يقف على ظلامة متظلم
فيكون لسيرة الولاة متصفحا عن أحوالهم مستكشفا ليقويهم إن أنصفوا ويكفهم إن
عسفوا ويستبدل بهم إن لم ينصفوا- إلى أن قال- والقسم الثاني جور العمال فيما
يجبونه من الأموال فيرجع فيه إلى القوانين العاذلة في دواوين الأئمة فيحمل الناس
عليها ويأخذ العمال بها وينظر فيما استزادوه فإن رفعوه إلى بيت المال أمر برده
وإن أخذوه لأنفسهم استرجعه لأربابه -- إلى أن قال-- والقسم الثالث كتاب الدواوين لأنهم أمناء
المسلمين على ثبوت أموالهم فيما يستوفونه له ويوفونه منه أعاده فيتصفح أحوال ما
وكل إليهم فإن عدلوا بحق من دخل أو خرج إلى زيادة أو نقصان إلى قوانينه وقابل على
تجاوزه - إلى أن قال-وهذه الأقسام الثلاثة لا يحتاج والي المظالم في تصفحها
إلى متظلم-- إلى أن قال- -والقسم الرابع تظلم المسترزقة من نقص
أرزاقهم أو تأخرها عنهم وإجحاف النظر بهم فيرجع إلى ديوانه في فرض العطاء العادل
فيجريهم عليه وينظر فيما نقصوه أو منعوه من قبل فإن أخذه ولاة أمورهم استرجعه منهم
وإن لم يأخذوه قضاه من بيت المال -- إلى أن قال-- والقسم الخامس رد الغصوب
وهي ضربان أحدهما غصوب سلطانية قد تغلب عليها ولاة الجور كالأملاك المقبوضة عن
أربابها إما لرغبة فيها وإما لتعد على أهلها فهذا إن علم به والي المظالم
عند تصفح الأمور أمر برده قبل التظلم إليه وإن لم يعلم به فهو موقوف على تظلم
أربابه ويجوز أن يرجع فيه عند تظلمهم إلى ديوان السلطنة فإذا وجد فيه ذكر قبضها
على مالكها عمل عليه وأمر بردها إليه ولم يحتج إلى بينة تشهد به وكان ما وجده في
الديوان كافيا
2.
الأحكام السلطانية صــ 491
وأما ما بين
الحسبة والمظالم فبينهما شبه مؤتلف وفرق مختلف فأما الشبه الجامع بينهما فمن وجهين أحدهما أن
موضوعهما مستقر على الرهبة المختصة بسلاطة السلطنة وقوة الصرامة والثاني جواز
التعرض فيهما لأسباب المصالح والتطلع إلى إنكار العدوان الظاهر وأما الفرق بينهما
فمن وجهين أحدهما أن النظر في المظالم موضوع لما عجز عنه القضاة والنظر في الحسبة
موضوع لما رفه عنه القضاة ولذلك كانت رتبة المظالم أعلى ورتبة الحسبة أخفض وجاز
لوالي المظالم أن يوقع إلى القضاة والمحتسب ولم يجز للقاضي أن يوقع إلى والي
المظالم وجاز له أن يوقع إلى المحتسب ولم يجز للمحتسب أن يوقع إلى واحد منهما فهذا
الفرق الثاني أنه يجوز لوالي المظالم أن يحكم ولا يجوز لوالي الحسبة أن يحكم.
3.
الخلاصة في أحكام أهل الذمة لعلي بن نايف الشحود الجزء الأول صـ 474
رابعا : المحتسب
: 7 - هو من يوليه الإمام أو نائبه للقيام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وللنظر في أحوال الرعية والكشف عن أمورهم ومصالحهم وهو فرض في حقه متعين عليه بحكم
الولاية وموضوع هذه الولاية إلزام الحقوق والمعونة على استيفائها ومحل ولايته كل منكر
موجود في الحال ظاهر للمحتسب بغير تجسس معلوم كونه منكرا بغير اجتهاد وللمحتسب أن يتخذ
على إنكاره أعوانا لأنه منصوب لهذا العمل ومن صلاحيته أن يجتهد رأيه فيما يتعلق بالعرف
دون الشرع ولهذا يجب أن يكون المحتسب فقيها عارفا بأحكام الشريعة ليعلم ما يأمر به
وينهى عنه وعمل المحتسب واسطة بين عمل القاضي وعمل والي المظالم فيتفق المحتسب مع القاضي
في أمور منها : ( 1 ) جواز الاستعداء للمحتسب وسماعه دعوى المستعدي على المستعدى عليه
في حقوق الآدميين فيما يدخل تحت اختصاصه ( 2 ) له أن يلزم المدعى عليه للخروج من الحق
الذي عليه فإذا وجب عليه الحق وبإقرار مع تمكنه من الأداء فيلزم بالدفع إلى المستحق
لأن تأخير الحق منكر ظاهر وهو منصوب لإزالته ويفترق المحتسب عن القاضي في أمور منها
: ( 1 ) جواز النظر فيما يأمر به من معروف أو ينهى عنه من منكر دون التوقف على دعوى
أو استعداء ( 2 ) أن الحسبة موضوعة للرهبة القائمة على قوة السلطنة المؤيدة بالجند
وللتفصيل في أحكام الحسبة ينظر مصطلح : " حسبة " .
4.
الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الثامن صـ 371
المبحث الخامس ـ
نظام الحسبة أو ولاية الحسبة في الإدارة الإسلامية : تمهيد في تاريخ الحسبة : ظهر
في العهود الإسلامية الأولى نظام الحسبة إلى جانب نظام القضاء العادي وولاية
المظالم، وكان ذلك أحد أنظمة الإدارة الإسلامية الأصلية المنبثقة عن نظام الخلافة
التي هي في الحقيقة نيابة عن صاحب الشرع في حفظ الدين وسياسة الدنيا. ذكر ابن
خلدون في مقدمته: أن الخطط الدينية الشرعية، من إمامة الصلاة، والفتيا، والقضاء،
والجهاد والحسبة، كلها مندرجة تحت الإمامة الكبرى التي هي الخلافة، فكأنها الإمام
الكبير، والأصل الجامع، وهذه كلها متفرعة عنها، وداخلة فيها لعموم نظر الخلافة،
وتصرفها في سائر أحوال الملة الدينية والدنيوية، وتنفيذ أحكام الشرع فيها على
العموم ....الى ان قال .....تعريفها:
الحسبة: هي أمر بالمعروف إذا ظهر تركه، ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله (1) أو هي
وظيفة دينية، من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي هو فرض على القائم
بأمور المسلمين، يعيِّن لذلك من يراه أهلاً له، فيتعيّن فرضه عليه، ويتخذ الأعوان
على ذلك، ويبحث عن المنكرات، ويعزِّر، ويؤدِّب على قدرها، ويحمل الناس على المصالح
العامة في المدينة، مثل المنع من المضايقة في الطرقات، ومنع الحمّآلين وأهل السفن
من الإكثار في الحمل، والحكم على أهل المباني المتداعية للسقوط بهدمها، وإزالة ما
يتوقع من ضررها على السابلة (المارّة) (2) قال ابن القيم في كتاب الطرق
الحكمية: وأما الحكم بين الناس فيما لا يتوقف على الدعوى، فهو المسمى بالحسبة،
والمتولي له والي الحسبة. وقد جرت العادة بإفراد هذا النوع بولاية خاصة، كما أفردت
ولاية المظالم بولاية خاصة، والمتولي لها يسمى والي المظالم، وولاية المال قبضاً
وصرفاً بولاية خاصة والمتولي لذلك يسمى وزيراً، وناظر البلد لإحصاء المال وضبطه
تسمى ولايته: ولاية استيفاء، والمتولي لاستخراجه وتحصيله ممن هو عليه تسمى ولايته
ولا ية السِّر، والمتولي لفصل الخصومات وإثبات الحقوق، والحكم في الفروج والأنكحة
والطلاق والنفقات، وصحة العقود وبطلانها: هو المخصوص باسم الحاكم والقاضي. وبه
يتبين أن ولاية الحسبة: خاصتها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيما ليس من خصائص
الولاة والقضاة (3)
b. Bagaimana hukum penyadapan yang dilakukan oleh lembaga
independent semacam KPK dengan alasan melengakapi Berita Acara Penyidikan
(BAP)?
Jawaban
b. Penyadapan yang dilakukan oleh KPK dapat dibenarkan, karena
hal itu dilakukan dalam rangka untuk menggali bukti-bukti penanganan tindak
pidana korupsi.
REFERENSI
|
1. Al-mausu’ah al-Fiqhiyyah, Juz. 10,
hlm. 162
2. Adab an-nabawi, hlm. 137
|
3.
Ghidza’ al-Albab fi Syarh Mandhumat al-Adab, Juz. 1, hlm. 117
4.
Ghidza’ al-Albab fi Syarh Mandhumat al-Adab, Juz. 1, hlm. 400
|
1.
الموسوعة الفقهية الكويتية الجزء
العاشر صـ 162
حكم التجسس التكليفي التجسس تعتريه أحكام ثلاثة : الحرمة والوجوب والإباحة .فالتجسس على
المسلمين في الأصل حرام منهي عنه لقوله تعالى : { ولا تجسسوا } لأن فيه تتبع عورات
المسلمين ومعايبهم والاستكشاف عما ستروه وقد قال صلى الله عليه وسلم : يا معشر من
آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان إلى قلبه لا تتبعوا عورات المسلمين ، فإن من تتبع
عورات المسلمين تتبع الله عورته حتى يفضحه ولو في جوف بيته قال ابن وهب : والستر
واجب إلا عن الإمام والوالي وأحد الشهود الأربعة في الزنى وقد يكون التجسس
واجبا ، فقد نقل عن ابن الماجشون أنه قال : اللصوص وقطاع الطريق أرى أن يطلبوا في
مظانهم ويعان عليهم حتى يقتلوا أو ينفوا من الأرض بالهرب وطلبهم لا يكون إلا
بالتجسس عليهم وتتبع أخبارهم ويباح في الحرب بين المسلمين
وغيرهم بعث الجواسيس لتعرف أخبار جيش الكفار من عدد وعتاد وأين يقيمون وما إلى ذلك .
2.
آداب النبوى صـ 137 (دار الفكر(
ولا تجسسوا ولا
تحسسوا: تقدم الفرق بينهما, وقد نهى القرآن على التجسس. والمراد المنع عن تتبع
عورات الناس, والبحث عن مثالبهم بأى طريق فتكتفى منهم بالظاهر, ونكل إلى الله أمر
الباطن. نعم لو تعين التجسس طريقا لدرء مفسدة كبيرة أولجلب مصلحة عظيمة, لم يكن
محرما
3.
غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب الجزء
الاول صـ 117 الحنبلي
مطلب في حرمة إفشاء السر وذكر
الآثار الواردة في ذلك ويحرم على كل مكلف ( إفشاء ) أي نشر وإذاعة سر وهو ما يكتم
كالسريرة وجمعه أسرار وسرائر قال في القاموس فشا خبره فشوا وفشوا وفشيا انتشر
وأفشاه نشره ولعله يحرم حيث أمر بكتمه أو دلته قرينة على كتمانه أو ما كان يكتم
عادة
4.
غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب الجزء
الاول صـ 400
( ويحرم ) على كل مسلم
مكلف ( تجسيس ) بالجيم هو البحث عن عيوب الناس .وأما بالحاء المهملة فهو البحث عن طلب
الخبر .قال تعالى { ولا تجسسوا } بحذف إحدى التاءين أي لا تتبعوا عورات المسلمين ومعايبهم
بالبحث عنها .وقال في سورة يوسف { فتحسسوا } بالحاء المهملة { من يوسف وأخيه } أي اطلبوا
خبرهما .فتتبع أخبار الناس منهي عنه سواء كان في البحث من عيوبهم أو ليطلع على أخبارهم
.أما في الأول فلئلا يظهر على عورات الناس .وتأمل العيب معيب وكذا تتبعه والبحث عنه
.وأما في الثاني فلئلا يقع في حد لقوله صلى الله عليه وسلم { فلا تجسسوا ولا تحسسوا
} وقيل بالمهملة لاستماع حديث القوم وأصله من الحس لأنه يتتبعه بحسه ، وقيل هما سواء
.وقرأ الحسن ( ولا تحسسوا ) بالحاء ، قاله البغوي في شرح السنة .ويستثنى من عموم
ذلك البحث عن أحوال الرواة والشهود والأمناء على الأوقاف والصدقات والأيتام ونحوهم
فيجب جرحهم ولا يحل الستر عليهم إذا رأى منهم ما يقدح في أهليتهم ، فإن هذا من النصيحة
الواجبة وتقدم ( على متستر ) متعلق بتجسيس بخلاف المعلن فإنه لا يحرم التجسس عليه ولا
غيبته لأنه قد ألقى جلباب الحياء عن وجهه
c. Bagiamana hukum mengekspos (menyebarluaskan) hasil rekaman
penyadapan tersubut mengingat terdapat pembicaraan yang menyangkut wilayah
privasi di dalamnya?
Jawaban
c.
Hukum meng-ekpos hasil
rekaman penyadapan sebagaimana diatas tidak dibenarkan, kecuali maslahah yang
dihasilkan dari tindakan tersebut lebih besar daripada mafsadahnya. Seperti
untuk pembuktian transparansi hukum, menjerakan pelaku korupsi dll.
REFERENSI
|
1. Fatawi yasalunaka, Juz. 3, hlm. 126
2. Faidul
qadir, Juz. 2, hlm. 677
|
3.
Ihya’ Ulumuddin, Juz. 2, hlm. 328
4.
Taudlih al-ahkam, hlm. 441
|
1.
فتاوى يسألونك - (ج 3 / ص 126)
إخبار الطبيب الخاطب عن مرض المخطوبة
يقول السائل : إنه يريد أن يتقدم لخطبة فتاة ، وقد علم أنها
مريضة بمرض في القلب فذهب إلى الطبيب الذي يعالجها وسأله عن مرض الفتاة فرفض
الطبيب أن يخبره بأي شيء يتعلق بمرض الفتاة ، وأخبره أن ذلك من الأسرار المتعلقة
بالمريض ، ولا يجوز للطبيب أن يبوح بها ، فما قولكم في هذه القضية ؟
الجواب : لا شك أن من واجبات الطبيب أن يكتم أسرار المريض
فلا يبوح بها إلا في حالات خاصة ، سأذكرها فيما بعد . وكتمان الأسرار أمر مطلوب
شرعاً في كثير من شؤون الحياة ، فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله
عليه وسلم - قال: ( إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ،
أو تفضي إليه ، ثم ينشر سرها ) رواه مسلم . وعن أنس بن مالك قال : ( أتى عليّ رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأنا ألعب مع الغلمان قال: فسلم علينا فبعثني إلى
حاجة فأبطأت على أمي ، فلما جئت قالت: ما حبسك، قلت بعثني رسول الله في حاجة ،
قالت ما حاجته ، قال: إنها سر ، قالت: لا تحدثن بسر رسول الله أحداً ) رواه مسلم .
فانظر رعاك الله ، إلى هذا الموقف العظيم من هذا الغلام وأمه في المحافظة على سر
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وكشف الأسرار يلحق الأذى والضرر بالناس ، وهو
من خيانة الأمانة والمطلوب من الطبيب أن يكتم أسرار المريض ، لأن المريض غالباً ما
يبوح للطبيب المعالج بأسراره ، فالأصل هو الكتمان . جاء في قرار مجمع الفقه
الإسلامي المتعلق بقضية السر في مهنة الطب ما يلي:
1 ) أ. السر هو ما
يفضي به الإنسان إلى آخر مستكتماً إياه من قبل أو من بعد ويشمل ما حفت به قرائن
دالة على طلب الكتمان ، إذا كان العرف يقضي بكتمانه كما يشمل خصوصيات الإنسان
وعيوبه التي يكره أن يطلع عليها الناس . ب. السر أمانة لدى من استودع حفظه ،
إلتزاماً بما جاءت به الشريعة الإسلامية وهو ما تقضي به المروءة وآداب التعامل . ج.
الأصل حظر إفشاء السر ، وإفشاؤه بدون مقتضٍ معتبر موجب للمؤاخذة شرعاً . د. يتأكد
واجب حفظ السر على من يعمل في المهن التي يعود الإفشاء فيها على أصل المهنة بالخلل
، كالمهن الطبية ، إذ يركن إلى هؤلاء ذوو الحاجة إلى محض النصح وتقديم العون ،
فيفضون إليهم بكل ما يساعد على حسن أداء هذه المهام الحيوية ، ومنها أسرار لا
يكشفها المرء لغيرهم حتى الأقربين إليه . 2 ) تستثنى من وجوب كتمان السر ،
حالات يؤدي فيها كتمانه إلى ضرر يفوق ضرر إفشائه بالنسبة إلى صاحبه ، أو يكون في
إفشائه مصلحة ترجح على مضرة الكتمان ، وهذه الحالات على ضربين : أ. حالات يجب
فيها إفشاء السر بناءً على قاعدة ارتكاب أهون الضررين ، لتفويت أشدهما وقاعدة
تحقيق المصلحة العامة التي تقضي بتحمل الضرر الخاص لدرء الضرر العام ، إذا تعين
ذلك لدرئه ، وهذه الحالات نوعان : . ما فيه درء مفسدة عن المجتمع . وما فيه درء
مفسدة عن الفرد ب. حالات يجوز فيها إفشاء السر لما فيه : . جلب مصلحة للمجتمع . أو
درء مفسدة عامة . وهذه الحالات يجب الإلتزام فيها بمقاصد الشريعة وأولياتها من حيث
حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل . ج. الإستثناءات بشأن مواطن وجوب الإفشاء
أو جوازه ، ينبغي أن ينص عليها في نظام مزاولة المهن الطبية وغيرها من الأنظمة
موضحة ومنصوصاً عليها ، على سبيل الحصر مع تفصيل كيفية الإفشاء ، ولمن يكون ،
وتقوم الجهات المسؤولة بتوعية الكافة بهذه المواطن . 3 ) يوصي المجمع نقابات المهن
الطبية ووزارات الصحة وكليات العلوم الصحية، بإدراج هذا الموضوع ضمن برامج الكليات
والإهتمام به وتوعية العاملين في هذا المجال بهذا الموضوع ووضع المقررات المتعلقة
به والإستفادة من الأبحاث المقدمة في هذا الموضوع )) مجلة المجمع الفقهي 8/3/409 -
410 . وبناءً على ما سبق ، أنصح السائل أن يتوجه لأهل تلك الفتاة التي يريد خطبتها
ويعلمهم أنه يريد خطبة ابنتهم وأنه علم أنها مريضة بالقلب ويريد أن يعرف عن مرضها
من الطبيب المعالج ، ويكون ذلك برفقة واحد من أهلها فيخبره الطبيب حينئذ بحقيقة
مرضها وهو مطمئن أنه لا يكشف سراً . وأما ذهابه إلى الطبيب مباشرة ليسأله عن
المريضة فهو غير مقبول ، لأن بعض الناس قد يستغل مثل هذه الحالات في أمور لا تحمد
عقباها .
2.
فيض القدير - (ج 2 / ص 677)
(إن من أعظم
الأمانة) أي من أعظم خيانة الأمانة (عند الله تعالى يوم القيامة) يوم ظهور الجزاء
(الرجل) خبر إن وفيه تقدير مضاف أي خيانة الرجل كما تقرر (يفضي إلى امرأته) أي يصل
إليها استمتاعا فهو كناية عن الجماع (وتفضي إليه) أي تستمتع به وأصله من الفضاء. قال
الراغب : الفضاء المكان الواسع ومنه أفضى بيده وأفضى إلى امرأته قال تعالى * (وقد
أفضى بعضكم إلى بعض) * [ النساء : 21 ] (ثم ينشر سرها) أي يتكلم بما جرى بينه
وبينها قولا وفعلا وهذا وعيد شديد كما قال النووي في حرمة إفشاء هذا السر إذا
لم يترتب عليه فائدة وإلا كأن تدعي عجزه عن الجماع أو إعراضه عنها ونحو ذلك فلا
يحرم بل لا يكره ذكره واعلم أن كراهة إفشاء السر شامل لحليلته لأخرى ، فإن قلت
هذا يناقضه ما علمه أنس بتوقيف أن المصطفى صلى الله عليه وسلم أتى أزواجه بغسل
واحد ولا طريق لعلمه إلا إخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم كما قاله الإمام
البيهقي ، قلت لعل النهي عن إفشاء السر من قبيل الغيبة أو إن كان مفصلا أو بحضور
الناس.
أما ما ليس من قبيل الغيبة وهو إجمالي لمن لا يحتشمه كخادمه
فليس منهيا أو يقال إنما قصد بإعلام أنس بيان الجواز (حم م د عن أبي سعيد الخدري)
ولم يخرجه البخاري.
3.
إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 328(
الآفة الثانية
عشر إفشاء السر وهو منهي عنه لما فيه من الإيذاء والتهاون بحق المعارف والأصدقاء.
قال النبي صلى الله عليه وسلم " إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة
وقال مطلقاً " الحديث بينكم أمانة وقال الحسن: إن من الخيانة أن تحدث بسر
أخيك.
4.
توضيح الأحكام ص 441
والحديث دليل على
تحريم افشاء الرجل ما يقع بينه وبين امرأته من أمور الوقاع ووصف تفاصيل ذلك وما
يجرى من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه. وأما مجرد ذكر الوقاع فإذا لم يكن لحاجة
فذكره مكروه لأنه خلاف المروءة وقد قال صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله
واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت فإن دعت إليه حاجة أو ترتبت عليه فائدة بأن كان
ينكر اعراضه عنها أو تدعى عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة فى ذكره كما
قال صلى الله عليه وسلم إنى لأفعله أنا وهذه وقال لأبى طلحة اعرستم الليلة وقال
لجابر الكيس الكيس وكذلك المرأة لا يجوز لها افشاء سره وقد ورد به نص أيضا
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih. -------. apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar di sebelah postingan(Cara Download)/apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser.--------Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.